السلام عليكم ورØمة الله وبركاته
سيدي الشيخ طاب مساؤك
ÙÙŠ أول كتاب الوساطة Ùصل بعنوان (أغاليط الشعراء)
ÙÙŠ أوله Ùقرة نصها: “دونك هذه الدواوين الجاهلية والإسلامية Ùانظر هل تجد Ùيها قصيدة تسلم من بيت أو أكثر لا يمكن لعائب Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ù’Ø Ùيه؛ إما ÙÙŠ Ù„Ùظه ونظمه، أو ترتيبه وتقسيمه، أو معناه، أو إعرابه؟ ولولا أن أهلَ الجاهلية جÙدّوا بالتقدم، واعتقد الناس Ùيهم أنهم القدوة، والأعلام والØجة، لوجدتَ كثيراً من أشعارهم معيبة مسترذَلة، ومردودة منÙية، لكن هذا الظنّ الجميل والاعتقاد الØسن ستر عليهم، ونÙÙ‰ الظّÙنة عنهم، Ùذهبت الخواطر ÙÙŠ الذبّ عنهم كلّ مذهب، وقامت ÙÙŠ الاØتجاج لهم كل مقام”
كي٠أÙهم هذه الÙقرة سيدي وأقرنها بأصل (السماع) ÙÙŠ أصول النخو
النØÙˆ
شكر الله لكم سيدي وبارك Ùيكم
معذرة:
الجرجاني ساق بعد هذه الÙقرة أمثلة من أشعار الجاهليين يرى أن بها ما يسميه (أغاليط)
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته
أهلا بك يا وسهلا ومرØبا
وعذرا
Ùلم أر رسالتك إلا الآن ÙÙŠ كرة كررتها على رسائلي
أدام الله علي نعمته بك وبسائر طلاب العلم والÙÙ†
وقولي ÙÙŠ هذا أنه أراد خروج بعض الشعراء عما استقر ÙÙŠ العربية دون قصد Ùني ÙˆØ§Ø¶Ø Ù…Ù…Ø§ ينبغي أن يؤخذ عليهم
ولا أدري كي٠أص٠Øظك الآن من جوابي
Ùأنا ممن يخطئون الشعراء إذا أخطؤوا
مهما كان زمانهم ومكانهم ومكانتهم
ولعلك اطلعت على طر٠من ذلك بمقالي
الطائÙØ© الباغية
http://mogasaqr.com/?p=7543
ولا تناقض بين القول بهذا والقول بالسماع
لا
إذ الشعر ÙÙ† ذو تقاليد تÙتَعَلَّم من قديم
Ùمن لم يتعلمها أوشك أن يتجاوز إلى الخطأ
Ùمن النقاد من يخطئه ومنهم من يتوق٠Ùيه ومنهم من يقبل منه
ولكن يا سيدي كي٠ذلك وإنما Ù†ØÙ† نتعامل مع كل الكلام العربي إلى سنة 150هـ بمنهج وصÙÙŠ..يص٠مايقولون.لأننا نعتقد Ùيهم Ùعلا العصمة من الخطأ..لو كان كلامه ÙÙŠ المعاني Ùهي مطروØØ© يعرÙها العربي والعجمي ولكن كلامه ÙÙŠ اللغة وهم مصدرها Ùكي٠يتأتى لي أن أشك ÙÙŠ المصدر الأول؟
قد أجبتك
شكر الله لك مولانا..وأدام على طلبة العربية ظل Ø¬Ù†Ø§Ø ØµÙ‚Ø± العربية Ù…Øلقا ÙÙŠ جوها